نجاح الدراما التركية ينعش سعي تركيا لجذب شركات السينما العالمية

نجاح الدراما التركية ينعش سعي تركيا لجذب شركات السينما العالمية

تعمل غرفة تجارة إسطنبول، على إطلاق منصة إلكترونية لتشجيع شركات السينما العالمية على تصوير أفلامها في تركيا.

وتخطط الغرفة لإطلاق موقع يحمل اسم “Filming in Turkey” (تصوير الأفلام في تركيا) بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة، في وقت أقصاها نهاية العام الجاري. ومن المتوقع أن يتيح الموقع صورًا وفيديوهات مصورة بأحدث التقنيات، عن أكثر من 150 موقعًا يجذب اهتمام صناع السينما البارزين على مستوى العالم.

وقال رئيس غرفة تجارة إسطنبول شكيب أفداغيتش في بيان، إنهم يهدفون من خلال الموقع، التعريف بالقيم الثقافية والتاريخية التركية التي قد تحظى بالاهتمام العالمي في مجال السينما.

وأوضح أنه “بعد النجاح  الذي حققته المسلسلات التركية، على مستو محلي وإقليمي آن الأوان للانفتاح على العالم من خلال التعريف بالأماكن التركية الفريدة من نوعها، عبر الأفلام السينمائية التي قد تحقق أكثر نسبة من المشاهدات”.

وكان موقع “فاريتي” الأمريكي المتخصص بعالم التلفزيون والسينما، ذكر في تقرير له في بداية العام الجاري، إن قطاع الدراما التركية نما بشكل كبير في آخر 10 سنوات، مؤكدًا أنه “يلاقي قبولا خارج تركيا”.

الموقع المتخصص ذكر أيضا في تقريره، أن الدراما التركية بدأت تنمو منذ 2008، وكان حجم التصدير 10 ملايين دولار أمريكي، وبحلول عام 2016، وصل حجم التصدير 350 مليون دولار، كما زاد الطلب على المسلسلات، بحسب الموقع.

وبذلك تكون الأسعار قد ارتفعت في 5 سنوات 10 أضعاف، فيما تسعى الدراما التركية للوصول إلى حجم تصدير يبلغ 750 مليون دولار، بحلول 2023.

وتحتل تركيا المركز الثاني عالميا في تصدير المسلسلات بعد الولايات المتحدة، وتأتي الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط على رأس مستورديها. وتصدر تركيا مسلسلاتها إلى 102 دولة حول العالم، وتجني من وراء ذلك مكاسب تقدر بمئات ملايين الدولارات.

شارك المقالة ان اعجبتك

إقرأ أيضا

تعرف على قصة مسلسل رياح مجنونة

لاجل لقاء والدها، غوكتشا التي تود ان تصبح مشهورة تتعرف على امرأة مسؤولة

شاهد صور للجزار الشهير نصرت المعروف بحبيب الملح اثارت دهشة متابعيه

قام  "نصرت غوتشه" أو كما يعرف ب "حبيب الملح" جزار تركي حقق شهرة كبيرة في العالم بحركة رش الملح على اللحم التي ابتكرها

السلطانة هيام وحبيبها المصري يعودان لبعضهما مجدداً

تداولت المواقع التركية أخبار عودة علاقة الممثلة مريم أوزرلي بحبيبها السابق الإعلامي والممثل المصري 

هذا الممثل الوسيم هو خليفة أنجين ألتان دوزياتان في الجزء الخامس من أرطغرل

لم يحقق مسلسل تاريخي تركي عالمياً ما حققه مسلسل "قيامة أرطغرل" من نسبة مشاهدة عالية تجاوزت كل التوقعات ما عدا "حريم السلطان"